القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل المكلف بالإجراء - امتحانات البكالوريا 2023 (تعليمات تهم الأساتذة المكلفين بالحراسة)

 المملكة المغربية

وزارة التربية الوطنية

والتعليم الأولي والرياضة

المركز الوطني للتقويم والامتحانات

امتحانات نيل شهادة البكالوريا لدورة 2023


دليل المكلف (ة) بالإجراء



دليل المكلف (ة) بالإجراء 2023 PDF

تحميل

تقديم :

تتوقف مصداقية وموثوقية نتائج امتحانات البكالوريا والقرارات التي تترتب عنها على المجهود المبذول بغاية جعل النتائج تعكس بدقة أداء المترشحين ولبلوغ ذلك، يتحتم اعتماد مجموعة من الإجراءات المنهجية التي تأكدت نجاعتها على مستوى تقليص أثر المتغيرات التي تعتبر مصادر لأخطاء التقدير والتي تتدخل خلال مختلف محطات ،الامتحان ومن ضمنها إجراء الاختبارات. يتم ضبط عملية إجراء الامتحان عبر مجموعة من التدابير التي تضمن اجتياز كل المترشحين الاختبارات المقررة في نفس الشروط وفي نفس الظروف.

ولهذه الغاية، تم وضع هذا الدليل لتقنين عملية الإجراء وذلك عبر تضمينه مجموعة من المساطر الدقيقة الملزمة للمسؤول عن إجراء هذه العملية، ويشكل هذا الدليل أساس التعاقد بين المكلف بالإجراء وبين السلطة التربوية التي أوكلت له إنجاز هذه المهمة من جهة، وبينه وبين مجموع المترشحين من جهة ثانية.

ويندرج هذا الدليل ضمن جهود تطوير وتحسين جودة الممارسات التقويمية بصفة عامة والممارسات التقويمية ذات الطابع الجزائي بصفة خاصة وذلك في سياق تطوير نظام التقويم والإشهاد بما يمكن من الأجرأة العملية لقيم الديموقراطية والإنصاف وتكافؤ الفرص والاستحقاق كقيم يجب أن تكون مؤسسات التربية والتكوين أداة لإشاعتها وتصريفها وترسيخها كقناعات وممارسات في أوساط مجموع الفاعلين.

المرجو منكم الاطلاع على هذا الدليل قبل حصة الإجراء، والتقيد التام بالمساطر المحددة فيه وكما هي محددة بالمقرر الوزاري رقم 016.23 صادر في 10 ماي 2023 في شأن دفتر مساطر امتحانات نیل شهادة البكالوريا لضمان إجراء الامتحان في نفس الشروط ونفس الظروف بالنسبة لجميع المترشحات والمترشحين . وإذا كان لديكم أي غموض، يرجى الاتصال بمدير مركز الامتحان للحصول على التوضيحات الضرورية.

المصدر : المركز الوطني للتقويم والامتحانات شارع الجيش الملكي، حي الرياض - الرباط. الهاتف : 0537714452 - 0537714453 - الفاكس : 0537714408

تحميل دليل المكلف بالإجراء - امتحانات البكالوريا 2023  من هنا : تحميل




مواقيت الامتحان الجهوي للبكالوريا 2022-2023 (متمدرسون وأحرار)

مواقيت الامتحان الوطني للبكالوريا 2022-2023 (متمدرسون وأحرار) الدورة العادية

مواقيت الامتحان الوطني للبكالوريا 2022-2023 (متمدرسون وأحرار) الدورة الاستدراكية

مواعيد المداولات والإعلان عن نتائج البكالوريا 2023

دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة البكالوريا دورة 2023

مواضيع الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لمادة الفلسفة مع التصحيح

مواضيع الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا لمادة الرياضيات مع التصحيح

نماذج مواضيع الامتحان الجهوي بكالوريا أحرار

الاطلاع على نتائج البكالوريا بالمغرب Bac.men.gov.ma 2023


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات