القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث تدخلي باللغة الأمازيغية

 


ملخص الدراسة

لقد عرف إدماج الأمازيغية في المدرسة المغربية صدور كتب مدرسية بحرف تيفيناغ  tifinav لتدريسها في التعليم الابتدائي وهذه الكتب تحمل عنوان: adlis inu n tmazivt / tamazivt inu بالنسبة للسنة الأولى من التعليم  tifawin a tamazivt ابتداء من السنة الثانية ابتدائي، وهي من إصدار وزارة التربية الوطنية والشباب بتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وتتكون من حوالي ثمانية وحدات ديداكتيكية tigzzumin ويستغرق إنجاز كل وحدة ثلاثة أسابيع، وتنتهي كل وحدة ديداكتيكية بتقويم tayduzt، كما يحتوي الكتاب على حصص للدعم tayfut في نهاية كل ثلاث وحدات.

أما المقاربة المعتمدة فيها فهي بيداغوجية الكفايات التي نص عليها الميثاق الوطني للتربية والتكوين والكتاب الأبيض، ويتضمن كتاب tifawi a tamazivt الكفايات الممتدة الخمس الأساسية التي سطرت في المناهج الجديدة الخاصة بالتعليم الابتدائي. وتهدف هذه الدراسة تقديم جذاذات جاهزة راعينا فيها الدلالة الموضوعية وتتعلق بالمتن التعليمي، ودلالة منهجية تتعلق بالبعد الديداكتيكي، ودلالة تربوية تتعلق بالقيم التربوية التي يحملها الإعداد بالنسبة للفعل التعليمي مهنة مقننة ومضبوطة بالمعايير العلمية، ودلالة اجتماعية تتعلق بالعقد الديداكتيكي بين المتعلم والأستاذ وأخلاقياته وقيمته المستمدة من تراثنا الإسلامي، المحصن للفعل التعليمي من التشنج والتوتر والعنف، الحاث على الجد والإخلاص في العمل.

وعليه، فقد بلغ عدد الجذاذت 144 مقسمة كما يلي:

Umsawaä : 24 

uswuri n tutlayt : 24

Tirra : 24 Awrar : 24

Tvri : 24 Tyaduzt : 24





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات