القائمة الرئيسية

الصفحات

لغات البرمجة الموجهة للأطفال



مقدمة حول تطور لغات البرمجة الموجهة للأطفال

أصبح تعلم لغات البرمجة في عصرنا هذا الذي باث يعرف بثورة المعلومات، حيث انتشرت التكنولوجيات الحديثة ونظم المعالجة الآلية للمعلومات في كل مكان وشملت كل مناحي الحياة.
ونظرا لما لها من أهمية في تنمية الحس النقدي وتطوير مهارات الابتكار والإبداع لدى الأطفال، فقد أصبحت تعلم البرمجة من أهم مهارات القرن الواحد والعشرون التي ينبغي تنميتها لدى الناشئة، ففي مجموعة من الدول أصبحت تدرس البرمجة والمهارات الرقمية كمادة قائمة بذاتها ضمن البرامج الدراسية.

لغة البرمجة لوغو LOGO 

وقد كانت أول لغة برمجة موجهة للأطفال هي لغة " لوغو" (بالإنجليزية: Logo) ظهرت منذ خمسين عاما و هي لغة برمجة تعليمية، صممت في عام 1967 من طرف "دانيال بوبراو" و"ألي فورزي" و "سيمور بابرت" و "سينثيا سولومان". وعن أصل لوغو الذي اتخد كاسم لهذه اللغة: فكلمة "لوغو" مشتقة من الكلمة اليونانية "لوغوس" وهي تعني "الفكر".
 و هو عبارة عن سلحفاة LOGO شعار

تعريف مفهوم "لغة برمجة"

ولغة البرمجة  بالإنجليزية:  Programming language هي مجموعة من الأوامر، تكتب وفق قواعد تُحَدَّد بواسطة لغة البرمجة، ومن ثُمَّ تمر هذه الأوامر بعدة مراحل إلى أن تنفذ على جهاز الحاسوب.

 في المعلوميات أو علوم الكمبيوتر البرمجة هي عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر ، لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة وذلك بواسطة لغة دقيقة يمكن للجهاز فهمها وتنفيذ أوامرها (لغة برمجة).
يعد تعلم البرمجة بالنسبة للأطفال أمرا مهما جدا حيث تساهم في تطوير قدراتهم على المبادرة والتحليل وتنمية الحس النقدي، كما أنها تعزز مهارات التعلم الذاتي.

لغة البرمجة سكراتش

ومن أهم لغات البرمجة الموجهة للأطفال هناك و لوجو Logo  و سكراتش Scratch:


 Scratch سكراتش يمكن تطوير قصص تفاعلية، ورسومٍ متحركة، وألعابٍ موسيقية وفنية، وغيرها من الإبداعات المحوسبة. تمكن السكراتش المستخدم من إدخال صور، أصوات وفيديو، كما وتمكن من إجراء تغييرات عليها والتحكم فيها. تعتمد السكراتش على الكائنات المدخلة للبرنامج، حيث أن الكائنات يمكنها أن تكون نصوصاً، صوراً أو رسومات.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات